5 أدوات تساعدك على معرفة مدى توافق موقعك مع الأجهزة الذكية

استجابة و توافق تصميم الموقع مع الأجهزة الذكية من الأمور التي يجب على المبرمجين مراعاتها، لأنه في القديم كانوا يقومون بتهيئة الموقع ليتوافق مع الحواسيب العادية فقط، أما الآن فقد ظهرت العديد من الأجهزة و بأحجام مختلفة و شاشات عرض متغيرة كالهواتف و الأجهزة اللوحية و أي جهاز آخر يمكنه الوصول إلى مواقع الويب كنظارات جوجل الذكية و ساعة آبل و غيرها من الأجهزة الأخرى التي يجب مراعاة حاجات مستخدميها في عرض المواقع لأن مثل هؤلاء إن لم يعجبهم التصميم أو المظهر طبقا لأجهزتهم فلن يعودوا إلى موقعك و بالتالي ستخسرهم.
و لذلك انتشرت في الآونة الأخيرة ما يعرف بالـ Responsive web-design و هي تقنية تسمح لموقعك بضبط تصميمه تلقائيا حسب الجهاز المستخدم في التصفح أي وفقا لقارئ أحجام الشاشات، فعلى سبيل المثال مدونة الشهاب - www.al-chihab.com إذا دخلت إليها عن طريق الحاسوب فالتصميم لن يظهر كما هو عليه في الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. و إذ لم تكن قد فهمت جيدا معنى توافق تصميم موقع معين مع جميع الأجهزة فأنا أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو و الذي ستتعرف فيه أكثر على Responsive Web Design

أما إذا كنت تريد أن توفر ميزة متطورة لمتصفحي موقعك من الأجهزة الذكية فأنصحك بالإطلاع على هذا الرابط (تطبيق أندرويد لموقعك/مدونتك) لتضمن وصول مواضيعك الجديدة على شكل إشعارات للمستخدمين في هواتفهم الذكية و بالتالي تحسين تجربة المستخدم مع موقعك و كسب زوار أكثر مع إمكانية عرض إعلانات إضافية بأحجام مختلفة تتوافق و نوع الجهاز و تحقيق دخل أعلى.أما في هذا المقال فسنتطرق إلى 5 أدوات تساعدك في معرفة مدى توافق تصميم موقعك مع مختلف الأجهزة الذكية :

1- Responsinator

هذه هي الأداة الأولى التي أنصح بها لمعرفة استجابة و توافق موقعك مع مختلف الأجهزة الذكية فهي توفر لك منتجات آبل (أيفون 5/6، أي باد) كما أنها تتيح لك مشاهدة موقعك على أجهزة الأندرويد و بأحجام مختلفة.
فيكفي أن تدخل إلى رابط الأداة ثم تضع رابط موقعك في المساحة المخصصة لذلك في أعلى الصفحة ثم تنقر على زر GO بعد اختيار الجهاز المناسب. ما يميز هذه الأداة هي أنها توفر لك كذلك معرفة توافق الصفحات الفرعية في موقعك مع الأجهزة الذكية مثل صفحة الإتصال بنا أو شروط الإستخدام....

2-  Responsive Design checker


ما يعجبني في هذه الأداة المجانية على الأنترنت هو مظهرها الأنيق، هذه الأخيرة أيضا تتيح لك تجربة توافق تصميم أي موقع على الأنترنت مع الأجهزة الذكية و بكل تأكيد بأحجام مختلفة و في كلا الوضعين، الأفقي و العمودي و هذا ما لا تتيحه الأداة الأولى.


موقع بسيط أنيق لا يختلف عا سابقيه بالكثر يساعدك في معرفة الريسبونسيف الخاص بتصميمك و على عدة أجهزة مختلفة أي استجابة موقعك أو أي صفحة فرعية فيه.


من بين الأدوات المنتشرة بين المصممين و المبرمجين، سهلة و بسيطة الإستخدام أترككم لكي تشكتفوها.

5- Responsive Design Bookmarklet

أداة متطورة و طريقة عملها تحتلف عن الآخرين، يكفي أن تدخل إلى رابطها، فتجد مربع تقوم بسحبه إلى الـ Bookmark bar ثم تدخل إلى أي موقع و تضغط على رابط الأداة فيعرض لك هذا الأخير بتقنية iFram بالإضافة إلى عارضة علوية تحتوي على مختلف الأدوات التي تريدها ك تغيير نوع الجهاز، حجمه و الإنتقال من الوضع العمودي إلى الأفقي.

هناك العديد من الأدوات و المواقع الأخرى التي تتيح لك معرفة مدى استجابة موقعك مع مختلف الأجهزة الذكية بمختلف أحجامها و ما تطرقنا إليه الآن ما هو إلى بعض الأدوات الشاملة و التي تعطيك البيانات الأولية لإختبار تصميمك ! لذلك أتمنى أن تعجبكم تدوينة اليوم و تقوموا بنشرها مع أصدقائكم، أما إذا كانت هناك أية استفسارات فسأكون جد سعيد بالإجابة عليها في التعليقات أسفل الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة الشهاب النقل بدون تصريح ممنوع !
تصميم : يعقوب رضا