الحلقة 50 : تحليل الإتصالات الخارجية وحماية حاسوبك


الموضوع المتناول من أكثر مستعملي الحواسيب الآن هو "الحماية" وكيفية حماية حساباتنا على الأنترنت و ضمان خصوصية أكبر...إلى غير ذلك. حيث أصبح الجميع يخشى اختراق حاسوبه بعد شيوع المعاملات و التحويلات المالية و البنكية في يومنا هذا.فالمخترق يمكنه التجسس على جميع النشاطات التي تقوم بها على حاسوبك، سرقة ملفاتك، سرقة باسوورداتك، تتبع كل ما تكتبه في لوحة المفاتيح، التجسس على كاميرا الويب المتصلة بحاسوبك  وهذا هو الذي يعتبر الشيء الأخطر.

يجب توخي الحذر من البرامج و الملفات التي نقوم بتحميلها من الأنترنت فليست آمنة ماعدا تلك التي نحصل عليها من مواقعها الرسمية كالمتصفحات مثلا.يقوم الهكر بدمج تروجان (فيروس) مع أي برنامج مقصود من الكثيرين، وعندما تحمله أنت و تشغله يقوم الفيروس بإرسال جميع معلومات جهازك إلى المخترق، وربطه مع جهازك لتكون له جميع الصلاحيات المذكورة سابقا.و حتى برامج مكافحة الفيرويات لا يمكنها فعل شيء في هذه الحالة خاصة إذا كان التروجان مشفر ضد هذه الحماية (لا يمكنها كشفه).في هذه الحالة يجب أن نقوم بتحليل الإتصالات الخارجية لحاسوبك، أي الحواسيب أو سيرفرات المواقع المتصلة معك. فعندما تدخل إلى أي موقع كالجوجل مثلا فإن خوادمه ستتصل مع جهازك ولكن دون أي ضرر إذا كان الموقع مضمون و آمن.

تحليل الإتصلات الخارجية أمر بسيط و يحتاج منا برنامج واحد فقط لا يحتاج أي تثبيت هو ApateDNS (حمله من هنا) فبعد تشغيله سنلاحظ جميع الإتصالات الخارجية للحاسوب، سنجد بعض الخوادم و الهوستات، والكثير من أسماء الدومينات الغير معروفة نوعا ما، لذلك حضرت لكم هذه القائمة من الهوستات المشبوهة : من هنا .فإذا وجدت هوست في اتصالاتك الخارجية ينتمي إلى القائمة  السابقة فأنت الآن تحتاج إلى برنامج محمول لا يحتاج تثبيت أيضا و هو : Scan-RAT (حمله من هنا) والذي يتبع مسارات أغلب 5 برامج اختراق و يقوم بكشف أي تروجان مهما كان نوعه أو طريقة تشفيره، وسيعطيك مساره قم باتباعه و حذفه مباشرة.
مازال هناك شيئ واحد أريد أن أنبه إليه لم أذكره في الحلقة و هو فحص روابط التحميل قبل التحميل عبر عدة برامج مكافحة الفيروسات، و توجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة و أشهرها موقع Virus Total الذي يفحص أي رابط أو أي ملف أون لاين، فإذا كنت تريد فحص ملف معين ادخل إلى الموقع ثم اذهب إلى Parcourir واختر الملف ثم Scan ، أما اذا كنت تريد فحص رابط تحميل على أولا النقر على Le SCAN d'URL وسيعطيك نتائج الفحص، اذا كانت النتيجية 0/37 مثلا فلا يوجد أي تهديد أما إذا كان هناك 1/37 أو 2 أو غيره فابتعد عن تحميل هذا الملف.
جميع الخطوات السابقة معقدة ربما لذلك حضرت لكم حلقة اليوم لتستفيدوا قدر الإمكان، شاركونا بآرائكم و استفساراتكم في تعليق فنحن دائما في الخدمة :) 

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة الشهاب النقل بدون تصريح ممنوع !
تصميم : يعقوب رضا