قوقل تدفع أزيد من مليار دولار لــ ' أبل '

جوجل ستدفع مليار دولار لشركة آبل من أجل بقاء قوقل محرك البحث الإفتراضي لأجهزة أبل

شركة أبل و جوجل ، أعداء و شركاء في نفس الوقت بسبب المنافسة غير المتكافئة.

فوفقا لتقرير صادر من Morgan Stanley، جوجل ستدفع أكثر من 1 مليار دولار في عام 2014 لتبقى محرك البحث الافتراضي على منصة الـ IOS.

 

 

في عام 2009، قامت شركة Google بدفع مبلغ 82 مليون دولار للحصول على هذا الإمتياز، لكن مع تضاعف أجهزة شركة آبل و تضاعف أعداد المستخدمين ، ضاعف بدوره مبلغ الصفقة التي تنوي جوجل القيام بها من أجل المحافظة على محرك البحث الخاص با كمحرك البحث الإفتراضي في أجهزة شركة آبل التي تعمل على نظام الـ IOS .

وفقا لتقرير بعنوان “جوجل القادم هو جوجل” المبلغ المعروض من جوجل يتناسب إلى حد ما مع عدد المبيعات المرتفعة على متجر آبل للتطبيقات، و التكلفة الكلية سوف تزداد في السنوات القادمة إذ أن مبيعات متجر آبل تستمر في النمو بشكل دائم.
على مر السنوات الماضية، حصلت أبل على الكثير من العائدات من شركة جوجل نظير إستخدام محرك البحث الإفتراضي ، في حين كانت مايكروسوفت تضغط و تسعى من أجل جعل محرك بحثها بينغ هو محرك البحث الافتراضي، و هذا ما لم يحدث، إذ ان جوجل هو المسيطر لحد الآن.

شركة أبل ستستفيد بالطبع من مبلغ 1 مليار دولار. فهي  كشركة، يعتبر الربح هو المعيار الأكثر أهمية. و جوجل توفر طريقة سهلة للشركة للاستفادة من مبلغ كبير من المال كل عام فقط بمجرد جعل محرك البحث جوجل هو الإفتراضي. في نفس الوقت، جوجل يدفع المزيد من المال لشركة آبل مما يساعد في الوصول إلى قاعدة هائلة من المستخدمين و شركة جوجل أدرى باهمية بيانات المستخدم خصوصا مع تسجيل أرباح تقدر بحوالي 2.9 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، انها وسيلة لا يستهان بها في تحقيق أرباح هائلة بالنسبة لكلا الطرفين.

ولكن مع تطور سوق الهواتف الذكية بسرعة كبيرة، و تضاعف أعداد اللاعبين ، سواء مصنعين للأجهزة أو شركات تقف وراء أنظمة و منصات منافسة لنظام الـ IOS ، مثل نظام الأندرويد المنافس الأول لمنصة آبل و الذي يقف خلفه جوجل و سامسونج و العديد من الشركات التقنية الأخرى ، لذا فإن تطور النظام الإيكولوجي لمنصة الاندرويد قد يجعل جوجل تستغني عن صفقاتها مع شركة آبل و هذا أمر وارد الحدوث في المستقبل القريب.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة الشهاب النقل بدون تصريح ممنوع !
تصميم : يعقوب رضا