3 طرق لمعرفة إذا ما تم تشغيل حاسوبك في غيابك أم لا

ربما تتملكك بعض الشكوك حول ما إذا تم تشغيل حاسوبك في غيابك من طرف أحد أقربائك خاصة إذا كنت تمتلك ملفات خصوصية أو دراسية أو حتى تحتاجها في عملك و اكتشفت بأن متطفلا ما قام بالدخول إليها أو تسبب بضياعها فإنك ستحتاج إلى برامج و أدوات تمكنك من تشفير ملفاتك و حمايتها.
طريقتين لقفل ملفاتك وحمايتها دون برامج
حمل برنامج KeePass لحفظ جميع كلمات المرور بكلمة واحدة فقط
كيف تقوم بتشفير رسائلك في جيميل وتحصل على خصوصية أكبر

أما لمعرفة بعض المعلومات حول الملفات و البرامج أو مجمل الأنشطة التي حدثت في غيابك فأنصحك بمتابعة الخطوات التالية :
إستخدام أداة Windows Event Viewer :

Windows Event Viewer  هي أداة فعالة تمكنك من معرفة الأنشطة التي حرت على حاسوبك في أي وقت.
كيفية تشغيل الأداة :
• Windows xp/7/vista
لتشغيل الأداة على أنظمة التشغيل ويندوز إكس بي / 7 / فيستا قم بفتح مشغل الأوامر MS-DOS و اكتب الأمر التالي " eventvwr "
• Windows 8

لتشغيل الأداة في ويندوز 8 كل ماعليك هو أن تضغط في مكان فارغ على سطح المكتب ثم تختار من القائمة الإسمية "Run". بعد ذلك سيظهر لك مشغل الأوامر ثم كتابة الأمر الآتي " eventvwr ".


بعد ذلك ستظهر لك نافذة قم بفتج مجلد Windows Logs ثم ملف System. هذا الأخير الذي ستجد فيه كل المعلومات عن الأوقات التي تم فيها تشغيل النظام فعندما تضغط مرتين على أي واحدة من هذه المعلومات تظهر لك نافذة أخرى تحتوي على بعض التفاصيل.


تفقد المواقع التي تمت زيارتها من المتصفح [historique] :
من لا يعرف كيف يقوم بولوج قائمة المواقع التي تمت زيارتها في أي متصفح أو ما تعرف بالـ historique فإذا كنت لا تعرفها أو لم تسمع بها فهي مجرد قائمة تقوم بتسجيل ي موقع ويب قمت بالدخول إليه من المتصفح و لفتح هذه القائمة كل ما عليك هو أن تضغط على Ctrl + H . إلا أن هذه الأخيرة يمكن مسحها بسهولة و لن تجد لها أي أثر على الحاسوب لذا أنصحك في هذه الحالة باستخدام الطريقة الموالية.

تفقد المواقع التي تمت زيارتها عن طريق خدمة Google Activity :

خدمة Google Activity هي خدمة يجهلها الكثيرون تساعدك على حفظ جميع المواقع التي تمت زيارتها في حسابك على جوجل عكس سابقتها، و بهذا لا يمكن الولوج إليها إلا بالحصول على كلمة سر دخولك و هذا أمر مستبعد، فكل ما عليك هو ترك حسابك في جوجل مفتوحا و بعد ترك الحاسوب لوحده (أثناء غيابك)  ثم عند الرجوع قم بالدخول إلى هذا الرابط Google - Historique Web 
و ستجد قائمة بالمواقع التي تمت زيارتها بجميع معلوماتها.

أتمنى أن تعجبك هذه الطرق و تستفيد منها و أنا أعلم بأنه يمكنك إفادة غيرك عن طريق مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك ^^ أو إذا كان لديك أي استفسار فسأكون جد سعيد بالإجابة عليه.

قد يهمك !
طريقتين لقفل ملفاتك وحمايتها دون برامج
حمل برنامج KeePass لحفظ جميع كلمات المرور بكلمة واحدة فقط
كيف تقوم بتشفير رسائلك في جيميل وتحصل على خصوصية أكبر
 

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة الشهاب النقل بدون تصريح ممنوع !
تصميم : يعقوب رضا