ما هو الـ Phishing Attacks ؟ و كيف يستعمله الهاكرز ؟

تعددت طرق الإحتيال و الإختراق عبر الأنترنت،فهناك تلك التي تسمح للمخترق ايقاف موقع معين أو حجب خدمته كالـ DOS Attaks أو اختراق مواقع أخرى قصد نشر أخبار زائفة و ما شابه ذلك،و لكن في موضوعنا سنتحدث عن الـ Phishing Attaks .

ما هي هجمات الـ Phishing  ؟

هو عندما يقوم الهكر بالحصول على معلوماتك السرية سواء تلك التي تستخدمها للدخول إلى أي موقع أو معلوماتك البنكية التي تستخدمها في التسوق عبر الانترنت باستخدام الموقع الذي تريد الدخول إليه في حد ذاته و ذلك عن طريق صنع صفحة مزورة تشبه الموقع الأصلي كجوجل مثلا أو PayPal .....،مستعينا بنطاق شبيه بنطاق الموقع الأصلي ليكون عمله أكثر إتقانا و بكل إحترافية.فعندما تكتب معلوماتك ترسل إليه مباشرة إلى بريده ساخنة فتتعرض أنت للنصب. طريقة النصب هذه عبر المواقع المزورة ليست وحدها الطريقة المناسبة للإنتحال كيان شركة أو موقع معين، فهناك أيضا طرق عديدة و من ضمنها برمجة تطبيقات هواتف أو حاسوب تشبه الأصلية ما يهم فيها هو أن تكون مزودة باستمارة لملأ المعلومات البنكية أو الشخصية.

لماذا يستعمل الهكر الـ Phishing Attacs ؟

كما ذكرنا قبل قليل فوراء كل عملية نصب أو احتيال إلكتروني غاية و أشهرها السرقة.
  1. سرقة المعلومات البنكية و النصب عليك (بطاقة الإئتمان - Credit Card)
  2. تثبيت برامج ضارة على الحاسوب من أجل التجسس على هذا الشخص و سرقة كلمات مروره .
  3. سرقة الملفات الشخصية من صور و مقاطع فيديو و غيرها.
و كل ما ذكرناه سابقا تترتب عنه  مجموعة من العواقب أهمها :

خسائر مالية | سرقة المعلومات الشخصية (الهوية) | معرفة مكان سكنك...خاصة إذا كنت مطلوبا :p

بطبيعة الحال ليس هذا كل شيئ فلا يمكنك توقع نوايا الهكر من اختراقك فقد تكون تافهة جدا و قد تكون مهمة، لأن الهكر المحترفون يتوقع منهم كل شيئ،و حاول نزع مفهوم أن هناك حماية مئة بالمئة، لأنه كلما اكتشفت طرق للتشفير فالهكر خدمتهم التكسير.
و نصيحتي هي أن تقوم بتفادي الأمور المشبوهة :
  1.  كفتح رسائل البريد التي تجهل مرسلها.
  2. تثبيت البرامج عشوائيا فقد تكون تحتوي مالويرات خبيثة.
  3. فتح الروابط التي تتلقاها عبر مواقع التواصل و الشات حتى إن كانت روابط صور.
  4. حاول دائما التأكد من روابط المواقع التي تدخل إليها فمثلا الفيسبوك يجب أن يكون هكذا : https://www.facebook.com و غير ذلك كالروابط الطويلة و التي نطاقها مشكوك فيه ابتعد عنها.إذا كان الموقع لشركة كبيرة و معروفة فتأكد بأن الرابط على هذا الشكل https://www.website.com و ليس http://www.website.com و خاصة مواقع التسوق أو أي موقع يحتوي نظام دفع.
نتمنى إستفادتكم من موضوعنا، فلا تكونوا سلبيين ! اقرأوا، استفيدوا،شاركونا آرائكم و شاركوا الموضوع مع أصدقائكم لتعم الفائدة :)
و إذا كانت لديكم طرق أخرى لم نذكرها فسنكون جد سعداء بكتابتها لنا في تعليق أسفل الموضوع.

مواضيع تهمك :

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة الشهاب النقل بدون تصريح ممنوع !
تصميم : يعقوب رضا